الاثنين، 5 يناير 2015

فوائد البروبوليس أو صمغ النحل

فوائد البروبوليس





*البروبوليس(العكبر) العلك
*هو عبارة عن خليط من مواد راتنجيه صمغية يجمعها النحل من قلف الأشجار وبراعم بعض النباتات ويضيف إليها بعض المواد مثل الإفرازات اللعابية والشمعية التى يخرجها النحل من بطونة، ويستخدم النحل البروبوليس فى تضييق مداخل الخلايا فى الشتاء، وتثبيت الأقراص الشمعية أو لتحنيط أى عدو تم قتله بواسطة النحل داخل الخلية حتى لا يتعفن وبذلك يحمى النحل خلاياه ويصونها من التيارات الهوائية والرطوبة والميكروبات.
ويعد البروبوليس (صمغ النحل) بمثابة الجهاز المناعى الفطرى لخلية النحل، حيث تعنى كلمة بروبوليس – وهى كلمة إغريقية الأصل- النظام الدفاعى للمدينة. 



*ما هو العكبر؟

العكبر أو صمغ النحل هو مادة ينتجها النحل عن طريق تجميع مواد راتنجية صمغية من قلف الأشجار وبراعمها ومعالجتها بطرق خاصة وإضافة بعض إفرازات يخرجها النحل من بطونه، و يتدرج لون صمغ النحل بين اللون الأصفر والبني إلى البني المخضر حسب المصدر النباتي، وله رائحة زكية تشبه رائحة الفانيلا، وإذا أحرق أصدر رائحة عطرية ممتعة جداً.

 

وفي الخلية تقوم جماعات النحل بإضافة مُفرزات لعابية مختلفة إلى هذا الصمغ، كما تضيف إليه شرائح من الشمع الذي تصنعه أيضاً، فيخرج مزيج خاص من صنع النحل تستخدمه النحل بطريقتين؛ الأولى في تثبيت خلية النحل ودعمها وإغلاق الثقوب والفوهات التي فيها، وثانيها كمادة حامية لخلية النحل تقف سدًا منيعًا ضد دخول تلك الجراثيم والفطور إلى الخلية!!.

 

كما يستعمل النحل هذا العكبر لتضييق مداخل خلاياه في فصل الشتاء، وكذلك في لصق الإطارات الخشبية الخاصة بخلية النحل، وفي تثبيت الأقراص الشمعية في سقوف جحوره التي يسكنها في الجبال أو في الأشجار، ويستخدمه النحل أيضاً في تحنيط الحشرات والكائنات التي تغزو خلاياه مثل الفئران والوزغ والدبابير وغيرها، بعد أن يقتلها بوخزها بآلة اللسع، فيغطيها بطبقة من العكبر ليمنعها من التحلل، ثم بطبقة من الشمع الذي يفرزه حتى لا تفسد هذه الكائنات جو الخلية!!.

 

ويقول الخبراء إن العكبر موجود منذ أكثر من (54) مليون عام، وإنه استخدم من قبل الإنسان لآلاف السنين، واستعمل أبو قراط العكبر كمرهم في علاج الجروح والقروح، وبعد أربعة قرون كتب الطبيب الروماني الشهير (ليني) عن فوائد العكبر في شفاء القروح وتخفيف التورمات وتطرية المناطق القاسية، واستعمل العكبر في القرون الوسطى كمادة مضادة لالتهابات جوف الفم ومضاد لقلح الأسنان، كما استعمل في علاج الزكام وآلام المفاصل، ومن إحدى العادات المتبعة في ذلك الحين أن توضع كمية قليلة منه على سُــره الوليد!!.

 

وصمغ النحل يعتبر من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية على الإطلاق لذلك زاد التركيز عليه في الآونة الأخيرة وقامت العديد من شركات الأدوية بتعليبه وتقديمه للمستهلكين بسبب زيادة الطلب عليه لعلاج الأمراض المختلفة، خصوصا وهو يرفع من درجة مناعة الجسم ضد الإصابة بالعوامل الممرضة.



 

يتميز صمغ النحل تلك المادة بأنها مضاد حيوي طبيعي تتكون من:

(30% شموع - 55% مواد حمضية وراتنجية - 10% كالسيوم و زيوت أثيرية عطرية ـ 5% فيتامينات ومعادن وبروتينات). 

 
كيف يعمل البروبوليس
يتميز البروبوليس بثلاث طرق للتأثير عند استعماله
1. تأثيرات سريعة الظهور وأهمها أنه مطهر
2. تأثيرات متوسطة السرعة فى الظهور وهى أنه معزز لمناعة الجسم
3. تأثيرات تظهر كلما طال أمد استعمال البروبوليس وأهمها أنه مضاد للأكسدة والتى فى مجملها أنها تؤخر الشيخوخة وتحافظ على نشاط الجسم
.
والبروبوليس يعمل بتأثيرين مختلفين ضد العامل الممرض
أولاً: تأثير قاتل (وهو منع تكوين الجدار الخلوى للجرثوم)
ثانياً: موقف للنمو وذلك بتثبيط عملية الانقسام الخلوى (للبكتريا والفطريات والفيروسات) وهذا التأثير يختار خلية العائل الممرض بالتحديد دون أن يمس خلية الجسم السليم.

الامتصاص والإخراج
البروبوليس سريع الامتصاص من الغشاء المخاطى للجهاز الهضمى للفم والمعدة والأمعاء كما أنه قابل للامتصاص عبر الجلد..... أما الإخراج فيتم إخراجه عن طريق الكبد والكليتين ولم يثبت أن له أي آثار جانبية أو أي أثر متبقى ضار.
( هذا ويعتبر البروبوليس هدية نفيسة من الله سبحانه وتعالى إلى الانسان لأنه يعتبر مادة واعدة فى العلاج والطب بفضل ما تحتويه من تركيب ومواد فعالة) 




* فوائد بروبوليس صمغ النحل :
1- مضاد حيوي طبيعي ذو قدرة فائقة لقتل كثير من أنواع الفطريات والبكتريا.

2- مضاد للأمراض الفطرية والفيروسية.

3- يدخل في تركيب المطهرات بالعمليات الجراحية.

4- علاج الجروح والقطوع والتسلخات والحروق ويساعد على تكوين الأنسجة وسرعة التئام الجروح.

5- مفيد لالتهابات المفاصل والحمى الروماتيزمية وعلاج التهابات الجهاز العضلي المفصلي.

6- مقاومة بعض الأمراض الجلدية ويمنع تكون سرطان الجلد.

7- علاج أمراض الفم والأذن والحنجرة والأنفلونزا.

8- علاج بعض أمراض المعدة وقرحة المعدة والاثنى عشر والقولون ومقاوم لسرطان القولون.

9- علاج ناجح لأمراض الغدة الدرقية.

10- علاج الاكزيما المزمنة.

11- قتل الخلايا السرطانية ووقف نشاطها.
* سبحان الله النحلة مخلوق رائع يعطينا من النحل ومشتقاته فوائد هي شفاء لناس من كل بأس إن شاء الله سبحان الله و الحمد لله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق